في حفل نظمه مركز عيسى الثقافي.. الدكتور خالد بن خليفة يدشن كتابين موسوعيين في علم زراعة النخيل

image001

الجفير- 8 أكتوبر 2015: بالنيابة عن رئيس مجلس أمناء مركز عيسى الثقافي سمو الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، دشن نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي للمركز د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة كتاب (نخلة التمر: تاريخ وتراث، غذاء ودواء) وكتاب (نخلة التمر: الزراعة، الخدمة، الرعاية الفنية، والتصنيع) للباحث وخبير بستنة نخلة التمر عبدالباسط عودة إبراهيم.

وقال د. خالد بن خليفة آل خليفة في كلمته الترحيبية بأن هذه الأمسية تأتي ضمن إطار تحقيق أهداف مركز عيسى الثقافي الرامية أولاً إلى دعم وتشجيع الإبداع ورفد الساحة الثقافية بالنتاج الفكري والمعرفي، وثانياً في العناية بتراثنا الأصيل من منطلق ما تملكه نخلة التمر من مكانة عزيزة في قلوب وذاكرة البحرين “بلد المليون نخلة”، وذلك عبر تأصيل جزء مرجعي من ثقافة وتاريخ المجتمع البحريني والعربي، وتحديدا النخلة المباركة.

من جانبه استعرض المؤلف مراحل انجازه الكتابين، وما تضمنه المحتوى من فصول ومحاور علمية وفنية وتاريخية تساعد على تشكيل أبعاد موسوعية في علم زراعة النخيل، مشيداً بجهود مركز عيسى الثقافي وعلى رأسهم سمو رئيس مجلس الأمناء ونائبه المدير التنفيذي على الدعم والرعاية والمساندة التي أسفرت عن طباعة وتوزيع وتدشين الكتابين.

يذكر بأن المركز قد نظم في نوفمبر 2009 ندوة بعنوان “النخلة.. حياة وحضارة” ومعرض منتجاتها برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر؛ حيث ناقشت الندوة مجموعة بارزة من البحوث العلمية والفكرية الأدبية في مجال زراعة النخيل، والتي عالجت الأبعاد التاريخية والاقتصادية والطبيعية للنخلة، معيدةً بذلك المكانة التي تستحقها النخلة في موروثاتنا العربية العريقة.

كتاب نخلة التمر الزراعة، الخدمة، الرعاية الفنية، والتصنيع – 2014

كتاب نخلة التمر تاريخ وتراث، غذاء ودواء – 2014

© جميع الحقوق محفوظة لمركز عيسى الثقافي 2015