مملكة البحرين

 

تقع مملكة البحرين، والتي تتكون من أرخبيل من الجزر المنخفضة الارتفاع، في قلب الخليج العربي شرق سواحل المملكة العربية السعودية. وتزخر البحرين التي تُسمى أيضا بلؤلؤة الخليج، بتاريخ حافل من الحضارات التي تواترت عليها منذ أكثر من 5 ألاف سنة قبل الميلاد. فقد كانت مهد حضارة دلمون الخالدة منذ قدم العصور، ومركز دينيا لحضارة سومر وبابل وآشور كما أثبتته التنقيبات والاكتشافات الأثرية المتعددة.

  كما مثلت هذه الجزر محطة هامة عبر العصور لشعوب البشرية  في مشارق الأرض ومغاربها من يونانيين، وهنود، وبرتغاليين، وعُمانيين وأتراك وبريطانيين.

 

وتحولت البحرين من غياهب الزمن الغابر إلى بلد متطور يرقي لصفوف الأمم المتقدمة تحت قيادة حكومة رشيدة تحث الخطى نحو الرقى يوما بعد يوم.

كما تتميز البحرين اليوم بوجود نسيج رائع من المواقع الأثرية الخلابة تعيش في تناغم فريد مع الأسواق التقليدية المتنوعة وناطحات السحاب والمباني العصرية التي أصبحت تزين سمائها. وعلى الرغم من صغر حجم السكان والمساحة، ومحدودية الموارد الطبيعية، فقد استطاعت البحرين تحقيق أعلى مستويات الرقى والتطور الاجتماعي والاقتصادي خلال فترة وجيزة. ويُشهد للبحرين بامتلاكها لمقومات حضارية لا مثيل لها في المنطقة برمتها، نذكر منها شبكة طرقات عصرية، ومطار دولي، وشبكة اتصالات سلكية ولا سلكية، وخدمات عامة وتجهيزات طبية وجامعات منتشرة في جميع أنحاء المملكة.

وعلى الرغم من تركيزها  الدائم على تطوير حياة المواطنين البحريين، فإن البحرين لم تنس أبدا أنها أرض تلتقي فيها جميع الشعوب بمختلف جنسياتهم وأطيافهم حيث تنعم فيها بالأمن والاستقرار، وتتعايش فيما بينهما بود مع البحرينيين الأصليين المعروفين بحسن الضيافة والكرم والطيبة التي تميز الأصالة العربية لهذا البلد المنفتح على العالم بمختلف لغاته.

مساحة الارض 770 كم مربععدد السكان 1,101,230
القطاعات الرئيسية :

  • الخدمات المالية.
  • النقل والإمداد.
  • تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
  • الصناعات التحويلية والصناعات ذات القيمة المضافة والخدمات الصناعية.
  • الخدمات المهنية.

الصادرات الرئيسية: النفط والألمونيوم.

العملة الدينار البحريني (1 دولار = 0.376 دينار بحريني).

.التوقيت: +3 بحسب توقيت جرينتش



البحرين على ويكيبيديا

البحرين – وطن النخيل

 

 

© جميع الحقوق محفوظة لمركز عيسى الثقافي 2015