الانجازات

  • مجلة الوثيقة: قام مركز الوثائق التاريخية في يوليو 1982م  بإصدار العدد الأول من مجلة “الوثيقة”، و هي مجلة دورية نصف سنوية، وقد صدر منها 62 عدداً حتى الآن، تتناول مختلف الموضوعات الهادفة إلى التعريف بتاريخ البحرين و حضارتها العريقة، فضلاً عن توثيق بعض الحوادث المعاصرة، كمرافعات محكمة العدل الدولية في قضية جزر حوار، و تاريخ الميثاق و الدستور.

 

  • بناء علاقات التعاون و التكامل مع مختلف الجهات الرسمية محلياً: إن لمركز الوثائق التاريخية دوراً هاماً بالتعاون مع وزارة التربية و التعليم في مراجعة و تنقيح و تعديل المناهج الدراسية في مقررات التاريخ. كما أن له علاقات تعاون مع وزارات الإعلام و الخارجية و قوة الدفاع من خلال مراجعة و تحكيم البحوث و الكتب ذات العلاقة بتاريخ البحرين الحضاري و السياسي وتوثيق تاريخ البحرين العسكري.

 

  • تعزيز آفاق التعاون مع مختلف المراكز التاريخية إقليمياً و عالمياً: يعتبر مركز الوثائق التاريخية عضواً فاعلاً في الأمانة العامة لمراكز الوثائق و الدراسات في الخليج العربي و الجزيرة العربية، و له دوراً بارزاً في جمع و تبادل الكثير من الوثائق و الصور التاريخية الخاصة بتاريخ المنطقة مع المراكز الأعضاء. فضلاً عن التبادل الفكري مع المؤسسات العالمية ذات الاختصاص.

 

  • الدراسة و التوثيق الميداني: يأتي ذلك بهدف التحقيق فيما ورد في البحوث و الكتب التاريخية، فقد قام المركز باستكشاف الطريق الذي سلكه العتوب في القرن السابع عشر الميلادي في هجرتهم نحو الخليج العربي، و تم توثيق و تسجيل حديث كبار السن، بالصوت و الصورة، من سكان منطقة الأفلاج و الهدار، و رسم خريطة لطريق الهجرة.
© جميع الحقوق محفوظة لمركز عيسى الثقافي 2015