مركز الشيخ عيسى

تسليط الضوء

"منتدى البحرين الكتاب" بـ"عيسى الثقافي" يقيم لقاءه الـ 11...

"منتدى البحرين الكتاب" بـ"عيسى الثقافي" يقيم لقاءه الـ 11...

"منتدى البحرين الكتاب" بـ"عيسى الثقافي" يقيم لقاءه الـ 11...
Aljuffair-Manama
١ نوفمبر ٢٠١٨

اقام مركز عيسى الثقافي لقائه الحادي عشر من منتدى البحرين للكتاب، حيث قدم جلسة تحليلية معمقة لكتاب "الحداثة الممتنعة في الخليج العربي- تحولات المجتمع والدولة" للكاتب د. باقر النجار، والذي طرحها د. عبيدلي العبيدلي بأسلوب علمي نقدي شيق وذلك بحضور عدد من الأدباء والمهتمين.

تناولت الجلسة التي أدارتها د. انتصار البناء تحولات الدولة والمجتمع حيث أشار العبيدلي بأن الهياكل التحديثية التي يمكن أن يلمسها المواطن تطفو على سطح عملية المعاصرة الخليجية، وتبقى الخلفية التي تحكمها في ذهنية صانع القرار مستشهدا بقول الكاتب "وتتشكل الديناميات المؤسساتية في الدولة من تقاليد المجتمع الثقافي، ودرجة قابليتها للتكيف مع التغيرات التي تخضع لها كما طبيعة بيئة المجتمع السياسي وموقعه، أي المجتمع في النظام العالمي أو النظام الإقليمي الخاص".

وتطرق العبيدلي إلى التطور الذي عرفته ثورة المعلومات والاتصالات التي رافقت تحولات العولمة والتي أدت إلى تدمير جدران الزمان وانهارت معها حواجز المكان والذي أدى بدوره إلى كما ذكر في الكتاب "الانتقال والتحول من الثقافات والانماط المعيشية المحلية أو بعضها... إلى ثقافات كونية".

أختتم العبيدلي الجلسة باستنتاجات بأسقاط أطروحات النجار على الواقع، وربطه لمفهوم الحداثة بالتقنية الحديثة والاتصال في المجتمعات، مستعرضا بذلك مواد فلمية ومقاطع من نظريات اجتماعية مختلفة بغرض تحليل فكر النجار في كتابه.