مركز الشيخ عيسى

تسليط الضوء

في اللقاء الثاني عشر..."منتدى البحرين للكتاب" بـ"عيسى الثقافي"

في اللقاء الثاني عشر..."منتدى البحرين للكتاب" بـ"عيسى الثقافي"

في اللقاء الثاني عشر..."منتدى البحرين للكتاب" بـ"عيسى الثقافي"
Aljuffair-Manama
٢٩ نوفمبر ٢٠١٨

اقام مركز عيسى الثقافي لقائه الثاني عشر من منتدى البحرين للكتاب، حيث قدم هشام عقيل جلسة تحليلية معمقة لكتاب " أقل من لاشي: هيغل وظل المادة الديالكتيكية " للمؤلف سلافوي جيجك، وذلك بحضور عدد من الأدباء والمهتمين.

 

واستعرض هشام عقيل خلال الجلسة التي أدارها د.حسن مدن أحد أهم وألمع الشخصيات الفلسفية التي قادت لإعادة إحياء فكرهيغل وهوالمؤلف السلوفيني سلافوي جيجك خلال كتابه (اقل من لا شيء: هيغل وظِل المادية الديالكتيكية) الذي الف كتابه في 1000 صفحة، ويثبت جيجك نفسه كنصير لما يعرف اليوم بمنطق الإرتجاع الديالكتيكي.

وتطرق الى ابرز ما جاء في الكتاب من حيث طرح رؤية هيغل والنقد الذي واجهه  من دولوز، إلى آلتوسير، ونيتشه، وفويرباخ، وكيركيغور،وغيرهم من الفلاسفة، حيث تم عرض الجوهر الحقيقي لفكر هيغل الذي أساء الفلاسفة الآخرين فهمه مسترشداً بقول الكاتب: " الديالكتيكية الهيغلية لا تبدأ، أو تنطلق، مع غاية محددة؛ حيث الأصل الهيغلي يوحي بالفكرة المادية للأصل بوصفه لا شيء“ (”الوجود هو العدم“)".

 

أختتم هشام عقيل الجلسة بطرح مثال لمفهوم رأس المال الإرتجاعي في تفسير هيغل مع بعض التصادمات في النظريات الأخرى وتعليقات هيغل التي أثنى فيها على سلافوي جيجك ومدى فهمه لأفكاره.