عن الأرشيف الوطني

انطلاقاً من الرؤية الثاقبة لصاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه للحفاظ على ذاكرة الوطن وصون مكتسباته الحضارية، تفضل جلالته بإصدار الأمر الملكي السامي رقم 31  لسنة 2015 القاضي بإنشاء وتنظيم الأرشيف الوطني تحت مظلة مركز عيسى الثقافي بهدف جمع وحفظ وارشفة الوثائق العامة وفق الأسس العلمية، واتاحتها للباحثين وغيرهم من المستفيدين منها، بما لا يتَعَارَض مع القَوانينِ والأنظِمَةِ المَعمول بها في هذا الشأن.


رؤية الأرشيف الوطني 
يقوم الأرشيف الوطني مقام ذاكرة الوطن الواعية واليقظة ورمز استقراره وتقدمه.


رسالة الأرشيف الوطني  
يمثل الأرشيف الوطني مستودع التراث والذاكرة الثقافة الوطنية وذلك من خلال تجميع وايداع مجموعات الأرشيف الإداري وتيسير مراجعاتها للأغراض البحثية العلمية والعملية الإدارية مما يعني الارتقاء بالبحث العلمي والاسترشاد بالسوابق وبالتالي خدمة المجتمع.


اختصاصات الأرشيف الوطني
يختصُ الأرشيف الوطني بمُبَاشَرة جميع الأعمال والأنشطة المُحَقِقَة لأهدافِه، واتخاذ ما يتصل بذلك من إجراءاتٍ، ومنها على الأخَص الأتي:
1. جمع الوثائق العَامَة والمَحفوظَات وتصنيفها وفَهرسَتها، وإعداد البيانات والإرشادات عنها، وتنظيم تَدَاولها.  
2. العمل على حماية الوثائق العَامَة من عَواملِ التَلَف، وإصلاح وتَرميم ما قد يعتريها من تَلفٍ، واستخدام إجراءات ووسائل الصِيانةِ والسَلامةِ اللازمة لذلك.
3. توفير البيانات والمعلومات عن الوثائق العَامَة، وإتَاحَة مَجَالات البحث للباحثين وغيرهم من الرَاغبين في الاستفادة من المَادةِ المَعلومَاتيةِ التي يقتنيها الأرشيف.        
4. الإشرَاف على إتلاف الوثائق العَامَة التي يتَقَررُ إتلافها وفقاً للأنظِمَةِ المُقَرَرَة في هذا الشأن.
5. تَقديم المَشوَرَة اللازمة للجهاتِ الحكوميةِ فيما يَتَعَلَق بقواعدِ تَنظيم الوثائق العَامة الموجودَة لديها.
6. تَقديم المَشوَرَة اللازمة للجهاتِ الأهلية بِنَاءً على طَلَبها فيما يَتَعَلَق بالإجراءات والاحتياطات اللازمة لحمايةِ وثائقَها من عَوَاملِ التَلَف.
7. تَنظيم النَدَوات والمؤتَمَرات والبَرَامِج التَدريبيةِ وورِش العَمَل التي تَرتَبِطُ بأهدَاف الأرشيف الوطني، أو المُشَارَكة في أيٍ منها، وذلك بالتَعَاونِ والتَنسيق مع الجهات المَعنية.
8. المواظبة في التنسيق والمشاركة في مؤتمرات وفعاليات المجلس الدولي للأرشيف(ICA)  وذلك باكتساب العضوية (A) فيئة المؤسسات والفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف  (ARABICA)
9. أيةَ مَهَامٍ أُخرى تِتَصِلُ بأهدافِ الأرشيف الوطني يعهدُ بها إليه مجلس أُمَنَاء، أو مكتب المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي.



 يُستَثنى مما تَقَدَم الوثائق والمَحفُوظَات الخاصةِ بالديوان المَلَكي وديوانِ ولي العَهد وقوة دفاع البحرين والأمن العام والحرَس الوطني وجِهَاز الأمن الوطني.


للاطلاع على النظام الأساس واللائحة الفنية المنظمة لعمل الأرشيف الوطني.. اضغط هنا.

ابحث في موقعنا    
اتصل بنا