الجولة الافتراضية كتب مرقمنة فهرس المكتبة الوطنية الأسئلة المتكررة اتصل بنا EN

قرينة عاهل البلاد تفتتح "معرض كتاب المرأة البحرينية" خالد بن خليفة: المعرض يؤسس لقاعدة مرجعية تضاف لجهود تمكين المرأة البحرينية

افتتحت صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صباح اليوم الاثنين 5 ديسمبر، "معرض كتاب المرأة البحرينية" الذي ينظمه مركز عيسى الثقافي احتفاءً بيوم المرأة البحرينية، بحضور كبار المسؤولين عدد من المهتمين والإعلاميين، إلى جانب الكاتبات والباحثات البحرينيات.
    وقد قامت سموها بجولة اطلعت خلالها على المعرض الذي ضم مجمل النتاج الفكري والمعرفي للمرأة البحرينية بواقع أكثر من 600 عنوانا لكتاب، وما يقارب 800 أطروحة جامعية، منها نحو 300 أطروحة باللغة العربية و 500 باللغة الإنجليزية، أعدتها 300 امرأة في مختلف المجالات، منذ أولى خطواتها عام 1973، بإصدار كتاب "البحرين 1783-1973" للكاتبة أمل الزياني، ولغاية اليوم. كما أهدى نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة هدية تذكارية تكريما لسمو قرينة جلالة الملك المفدى رئيسة المجلس الأعلى للمرأة.
    وصرح د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة بأن "رعاية واهتمام صاحبة السمو الملكي بهذا الحدث التاريخي الفريد من نوعه يأتي في إطار جهودها الكبيرة في إبراز جوهر انجازات المرأة البحرينية، كما انه يعد عنصرا مهما في مسيرة تمكين المرأة، والذي يأتي من صميم مساعي قيادتنا الرشيدة لترسيخ قيم الرفعة المجتمعية وتحقيقا لتقدم وازدهار مملكة البحرين"، مؤكداً على دور المجلس الأعلى للمرأة في الحفاظ على مكتسبات ومنجزات المرأة البحرين والارتقاء بها.
    وقال "نريد نثبت جدارة المرأة البحرينية في شتى المجالات الفكرية والمعرفية، وأنها دائماً سباقة للانجاز والعمل بكل شغف، خصوصاً وأنها استطاعت أن تساهم في بناء الأساس المعرفي للمجتمع بكل امتياز بين كل دول الجوار."
    وأضاف المدير التنفيذي للمركز بأن "المعرض يعد الأول من نوعه والأبرز على المستوى المحلي، استطاع أن يستوعب تجارب نحو 300 امرأة بحرينية في التأليف ورفد المجتمع بأبرز مساهماتها الفكرية والثقافية، والتي إن دلت على شيء إنما تدل على جدارة العنصر النسائي البحريني في الارتقاء بالمجتمع وتعزيز مقوماته العامة"، منوهاً بأن ذلك يؤسس لقاعدة مرجعية تاريخية تضاف لجهود تمكين المرأة البحرينية التي تقودها مبادرات المجلس الأعلى للمرأة.
    وبيّن بأن "المكتبة الوطنية بمركز عيسى الثقافي استطاعت أن تحتفظ بكل مساهمات المرأة البحرينية، تماشياً مع الأهداف الاستراتيجية بوفير كل وسائل المعرفة وإتاحتها لجمهور القرّاء والباحثين"، مشيداً بدور مدير المكتبة  د. منصور سرحان في رصد وتوثيق هذه المساهمات في كتابه "ببليوغرافيا مؤلفات المرأة البحرينية 1973-2012" الذي أصدره المركز عام 2013م والذي تُرجم عملياً في تنظيم هذا المعرض، محققا بذلك التطلعات الوطنية في تعزيز مكانة المرأة الفكرية تاريخيا، معربا عن شكره لجهود كافة القائمين على المعرض الذي سيكون مميزا في مضمونه الهادف والناجح.
    وسيكون المعرض مفتوحا لعموم الزوار من 5 ولغاية 12 ديسمبر الجاري، يومياً عدا الجمعة من الساعة 8:00 صباحا ولغاية 2:00 بعد الظهر بمركز عيسى الثقافي.

ابحث في موقعنا    
اتصل بنا