الجولة الافتراضية كتب مرقمنة فهرس المكتبة الوطنية الأسئلة المتكررة اتصل بنا EN

البحرين تفوز بمنصب النائب الأول لرئيس الفرع العربي للأرشيف الدولي (عربيكا)



أعلن معالي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي بأن مملكة البحرين حققت إنجازاً جديداً على الصعيد العربي، تمثل في فوز د. صفاء العلوي مديرة إدارة الأرشيف الوطني بالمركز بمنصب النائب الأول لرئيس الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا).
جاء ذلك لدى حضور معاليه والوفد المرافق الاجتماع الدوري للجمعية العمومية لـ (عربيكا) الذي نظمه المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالديوان الملكي بالعاصمة السعودية الرياض، بحضور أعضاء الفرع الذين يمثلون مراكز الوثائق والأرشيفات بالدول العربية، حيث جرى خلالها انتخابات رئاسة الدورة الجديدة للفرع.
وأسفرت الانتخابات عن تزكية د. فيصل التميمي مدير عام المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بالسعودية ليكون رئيسا للفرع، في حين أصبح منصب النائب الأول من نصيب البحرين للدكتورة صفاء العلوي بتسعة أصوات مقابل أربعة أصوات لصالح العراق الذي يمثله د. علاء أبو الحسن إسماعيل مدير دار الكتب والوثائق الوطنية حيث تم اختياره نائبا ثانيا للرئيس. فيما تم التجديد بانتخاب د. نيفين محمود رئيس الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية بجمهورية مصر العربية لتكون أميناً عاماً للفرع.
هذا وقد شارك مركز عيسى الثقافي في الندوة التي اقامها المركز الوطني للوثائق والمحفوظات بعنوان "دور الأرشيفات في توثيق جهود مكافحة فيروس كورونا Covid-19 في الدول العربية"، بمشاركة الأرشيفات الوطنية في عدد من الدول العربية والجهات الحكومية بالسعودية.
يذكر بأن الأرشيف الوطني بمركز عيسى الثقافي أنشئ بالأمر الملكي رقم 31 لسنة 2015، ثم نال عضويته في الفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف (عربيكا) من الفئة A المتخصصة بالمؤسسات الأرشيفية الوطنية، وقد أهل ذلك المركز تلقائيا لعضويته في المجلس الدولي للأرشيف.

ابحث في موقعنا
اتصل بنا